مياس
تاريخ التسجيل : 26/04/2009 عدد المساهمات : 133 المزاج : رايقه
| موضوع: ۞ .. حَرْف في آلقُرـآن " عَجِزَ كُل مَن حـآوَل إعرـآبِه .. ۞ السبت يوليو 11, 2009 7:39 am | |
| آلسلآم عليكم ورحمة آلله تعآلى وبركآته
" هو آلله وحدهـ لآ شريك له . له آلملك وله آلحمد وهو علىآ كل شيءٍ قدير " حرف في القرآن يعجز كل من حاول اعرابه وهو .. حرف آلفـآء في قوله تعالى : (( أفـلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيهاختلافا كثيرا )) وقوله تعالى : (( أفـحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) وقوله تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أفـلا يشكرون )) وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء .. ( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف . ( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف . ( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد . ولكن أوجه الاعراب الثلاثة مردودة على صاحبيها .. وذلك للأسباب الأتية . أسباب تفنيد الأقوال الثلاثة ( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور هي : أ / التشريك في الحكم الإعرابي . ب / ووجود جملتين متكافئتين . ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة . فأين هذا ؟( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها . ( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا . فما هو اعراب هذا الحرف يا ترى ؟ اعراب حرف الفاء في الايات الكريمة السابقة :- يعرب هذا الحرف على أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
هذا والله أعلم | |
|